المحاسب صلاح غلوش رئيس الجمعية الزراعية بقرية شنيسه مركز أجا
المحاسب صلاح غلوش رئيس الجمعية الزراعية بقرية شنيسه مركز أجا


بعد زيارة سعر توريد أردب القمح إلى 1250 جنية .. الفلاحين خطوة جميلة ونحتاج مزيد من التسهيلات

وائل المنجي

الخميس، 19 يناير 2023 - 03:57 م

أكد المحاسب صلاح غلوش رئيس الجمعية الزراعية بقرية شنيسه مركز أجا بمحافظة الدقهلية، أن قرار زيادة  سعر توريد الفمح مهم جدًا وافضل من العام الماضي.

اقرأ أيضا محافظ الدقهلية: 75 مليون جنيه لمعدات الخطة الاستثمارية هذا العام

وأضاف غوش أن الفلاح كان ينتظر زيادة أكثر من الـ 400 جنيه، مع زيادة أسعار الشتلات والتقاوي، والمبيدات، والجاز، علي العلم اننا نستورد أردب القمح بحوالي 1800 المستورد، والقمح المصري أفضل من المستورد بمراحل بسبب تخزينة ونقله، المحلي يتم توريده بالشون عقب الضم .

 واضاف أن زراعة القمح تمثل للفلاح السند له طول العام، والذي يعوضه عن زراعة الخضروات ومنها البطاطس والبسله، والفواكه .. خطوة جيدة من الحكومة وتشجيعه للزراعة ، والفلاح يحتاج الكثير من الدعم للزراعة وتربية الحيوانات، وهناك ارضي جيدة تجيب في الفدان ما بين 15 الي 16 إردب ، وممكن الزيادة المقررة تكفي الزراعة.

وطالب غلوش رئيس الجمعية الزراعية بقرية شنيسه بضرورة التسهيل علي الفلاح أثناء التوريد ، بداية من قيام الفلاح بتحميل القمح علي سيارات أو جرارات وتنتظر لمدة يوم أو يومين أمام الشون وكله هذا بيكلفة مصاريف إضافية ، مما يعطي فرصه للتجار لعب دور الوسيط بين الفلاح والشون مقر التوريد ، حتي تعود الفائدة للفلاح وليس للتاجر .

كما طالب بزيادة الحصص الخاصة بالفدان من أسمدة ، وهي متوفرة بالفعل داخل الجمعيات الزراعية فسعر شيكاره النترات 250 جنيه ، وشيكاره اليوريا 260 جنيه ، والفلاح يحتاج شيكاره أو إثنين في كل فدان، والذي يقوم بشرائها بمبلغ 450 جنيه من الخارج وهذا يرهق الفلاح ماديًا، مع سعر الجاز والعمالة، مع توفير تقاوي جيدة تعطي انتاج ، فهناك عدد من الفلاحين يستخدم غله قديمة، وتلك لا تعطي ناتج في المحصول . وتوفيرها بشكل جيد، سيعطي تشجيع وحافز للفلاح للزراعة .

وطالب المحاسب صلاح غلوش الحكومة اعادة النظر في سعر توريد كن الارز القادم قبل الزراعة، لأن سعر التوريد للعام المنصرم غير كافي، والأرز يحتاج مصاريف أكثر من القمح بثلاث مرات، حتي لا يعكف الفلاح عن الزراعة وتشجيعهم، وتلك الخطوة من زيادة سعر توريد القمح خطوة جيدة جدا وحافز للفلاح خلال الفترة القادمة .

وقال محمد شوقي 50 سنة مزارع من قرية بقطارس مركز اجا إن الطن يساوي 7 أردب، والإردب 150 كيلو، والسعر ١٢٥٠ جنيه، معبرًا أن ده كويس جدا في الفترة الحالية، ومعقول جدا عن العام الماضي 400 جنيه فارق ، تعوض زيادة المبيدات وسعر الرش، والري، والكيماوي من خارج الجمعية، الفدان ياخد 3 شكاير 240  وده من الجمعية، 

ويضيف النقراشي شكوكو إبراهيم 35 سنة مزارع أن القرار كويس، ولكن أهم حاجه نلاقي مكان التوريد وميكنش فيه زحمه، الزحمه أمام الشون هتضيع الزيارة .

ويشير عاطف السيد سليمان مزارع 55 سنة أن القرار حكيم جدًا، وكنا نطمع بزيادة افضل، وأماكن التوريد بالقرب من الأراضي قدر المستطاع ، أو نقوم بالتوريد للجمعيات والجمعيات مسئولة عن التوريد ، كي يتم توفير مصاريف النقل والوقوف باليومين والثلاثة أمام أبواب الشون .

جاء ذلك عقب قرار رئيس مجلس الوزراء بزيارة سعر توريد أردب القمح الي 1250 جنيه، بزيادة 400 جنيه عن العام الماضي، والذي لقي استحسان بالوسط الزراعي والفلاح بصفة خاصة، حيث يتم ضم القمح مع نهاية شهر مارس، إلى شهر مايو القادم .


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة